محليات

خميس: أولوية إدارة التقنين في دمشق وريفها للقطاعات الصناعية

سانا


طالب صناعيو دمشق وريفها وأعضاء اتحاد المصدرين السوري بتخفيض ساعات التقنين وتحديد مواعيدها بما يناسب عمل المنشآت الصناعية لضمان عودة هذه المنشآت إلى العمل والإنتاج ودعم الاقتصاد الوطني.

وخلال اجتماعهم مع وزير الكهرباء المهندس عماد خميس في مبنى الوزارة اليوم دعوا إلى “إيجاد الية لتزويد الصناعيين بمحولات لمنشاتهم بالتقسيط  ولا سيما بعد الأضرار التي تعرضوا لها جراء الأزمة والى تخفيف ساعات التقنين في سوق الحريقة بدمشق كونه سوقا مركزيا يخدم أهالي دمشق والوافدين إليها”.

وفي رده على المطالب أكد الوزير خميس أن “أولوية ادارة تقنين الكهرباء في محافظتي دمشق وريفها تكون للقطاعات الصناعية كونها أحد أهم عوامل دعم الاقتصاد الوطني ومدخلا مهما لمرحلة إعادة الإعمار في سورية”.

وأوضح أن عودة المصانع والمعامل للعمل والانتاج خلال العام الماضي داخل المناطق الصناعية وخارجها أدى إلى ارتفاع كمية استهلاك المعامل من الطاقة الكهربائية بمقدار الضعف مقارنة بعام 2013 لافتا إلى أن “الوزارة ورغم التحديات التي تواجهها باشرت منذ فترات طويلة باعادة تأهيل شبكات الكهرباء المغذية للمدن الصناعية وتأمين الوقود اللازم ونظم تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية بغية أن تكون شريكا أساسيا في دعم العملية الانتاجية والقطاع الصناعي”.2

وبين خميس أن “الوزارة تسعى الى دعم المناطق التي يوجد فيها استهلاك صناعي أو حرفي أكثر من 60 بالمئة بساعات تقنين تتناسب مع ساعات دوام العمال” مشيرا إلى أن “مدينة دمشق تزود بنحو 200 الى 250 ميغا واط يوميا”.

بدوره أوضح رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس في تصريح للصحفيين أنه سيتم “بدء تحديد أوقات التقنين للصناعيين في منطقة صحنايا” كما يتم العمل على “دعم مناطق الباردة ودير علي والكسوة الشرقية ومزرعة فضلون والحريقة التي فيها منشات صغيرة وانه تم تزويد منشآت المنطقة الصناعية بعدرا بالطاقة لاعادة تفعليها وإعمارها” مشيرا إلى “ضرورة تشغيل المعامل الصناعية التي تم تزويدها بالكهرباء”.

وبين أمين سر اتحاد المصدرين السوري رئيس لجنة المعارض والأسواق الدولية مازن حمور أن “توفر الطاقة ينعكس إيجابا على سعر المنتج الصناعي في الاسواق وعلى قدرة شراء للمواطن” لافتا إلى ضرورة تضافر جميع الجهود للاقلاع بالصناعة السورية كونها العامل الرئيسي للتصدير.

حضر الاجتماع معاون وزير الكهرباء ومدير الشركة العامة لكهرباء دمشق المهندس نور الدين أبو غرة ومدير الشركة العامة لكهرباء ريف دمشق المهندس زهير خربوطلي ومدير عام المؤسسة العامة لنقل  الكهرباء ورئيس اتحاد المصدرين السوري محمد السواح وممثلون عن المناطق الصناعية.

Copyrights © Znobia.com

المصدر:   http://znobia.com/?page=show_det&category_id=16&id=3936