محليات

مجلس الشعب يقر قانوني التأمينات الاجتماعية و إصدار جوازات السفر


أقر مجلس الشعب في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة محمد جهاد اللحام مشروع القانون المتضمن تعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية رقم (92) لعام 1959 وتعديلاته وأصبح قانونا.
وأشار وزير العمل الدكتور خلف العبد الله إلى أن تعديل القانون يهدف إلى تذليل الصعوبات التي واجهت عمل المؤسسة وإضافة مزايا جديدة للعمال ليكون في مقدمة قوانين الضمان الاجتماعي المعمول بها عالميا كحل مشكلة الازدواج التأميني وشراء الخدمات لاستكمال شرائط استحقاق المعاش وإلغاء المرحلة الرابعة ليتم تشميل عمالها بمزايا التأمينات كافة إضافة إلى تشميل العمال السوريين في الخارج بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.
كما أقر المجلس مشروع القانون الخاص بمنح وإصدار وثائق وجوازات السفر وقيمتها وكيفية استخدامها والعقوبات والغرامات المترتبة على مخالفة أحكامه وأصبح قانونا.
ويهدف القانون وفقا لأسبابه الموجبة إلى جعل التشريعات النافذة مواكبة للتطورات المتعلقة بعمل أجهزة الدولة والخدمات التي تقدمها للمواطنين وبالتالي إعادة النظر بالقانون رقم (42) لعام 1975 الناظم لمنح وثائق السفر ووضع تشريع جديد يلبي متطلبات تأمين هذه الوثائق على اختلاف أنواعها للمواطنين وفق الأسس والمعايير الدولية المعتمدة بهذا الشأن.
وأحال المجلس مشروع القانون الخاص بالقروض المصرفية واعتبار عقود القروض والتسهيلات الائتمانية الموثقة بسند خطي بين المصرف والعميل من الاسناد الوظيفية المنصوص عليها في المادة (273) من قانون أصول المحاكمات إلى لجنتي الشؤون الدستوري

Copyrights © Znobia.com

المصدر:   http://znobia.com/?page=show_det&category_id=16&id=2216