دراسات

سموم كيري وزلزال الأسد .. من ثغرة الراموسة إلى ثغرة الثردة ..

اوقات الشام


م. سامر عبد الكريم منصور

مع عدستين رقيقتين على طرف أنف طويل تنفس المندوب الأممي الصعداء .. وكذلك فعل أوبراين ... دخان أبيض من قاعة كيري – لافروف في جنيف .. اتفاق سري .. المعلن من بنوده: وقف لاطلاق النار باستثناء داعش والنصرة، مساعدات انسانية، ومفاوضات العملية السياسية.

ساعات قبل الهدنة .. يعلن الرئيس الأسد من داريا بأنه سعيد لأنهم حزينون .. الحزن كان يعتصر قلب أمين الجامعة العربية على داريا وشرق حلب أيضاً .. حين يصل المتآمرون على سورية إلى حالة القلق فهذا يعني أننا على الطريق الصحيح .. قال الأسد.

ساعتان بعد الهدنة .. في مؤتمره الصحفي يعلن كيري الطريق الصحيح للاتفاق .. مركز التنسيق عسكري بين روسيا وأميركا لمحاربة داعش والنصرة مرهون بنجاح وقف اطلاق النار ووصول المساعدات الانسانية .. ويثمن شجاعة "المعارضة السورية" قبل أن يطالبها بالنأي عن "جبهة النصرة" .. ويتحدث عن فرصة أخيرة للحفاظ على وحدة سورية .. وعن "المنطقة المسمومة " في إشارة الى التوترات والنزاعات التي اثارتها "القضية السورية".

سبق للرئيس الأسد أن حذّر العالم عبر صحيفة الصنداي تايمز عن النتائج الوخيمة التي ستنتج من العبث بـ "الفالق الزلزالي" في سورية .. لم يعتقد هولاند وعيناه تتابعان ببلاهة الكرة الحائرة بين فرنسا وألمانيا .. أنه على موعد مع الليلة الأكثر دموية في تاريخ فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية .. مع هدفين وخمسمائة قتيل وجريح انتهى اللقاء بين الشعب الفرنسي والإرهاب الذي يدعمه هولاند ..

لم تكد هدنة الاتفاق الأخير تبدأ حتى اصطفت شاحنات أردوغان الإنسانية على الحدود .. ثمة شاحنات مليئة بألعاب الأطفال موجهة لشرق حلب .. هذا ما قالته تركيا.. مشكلة حلب في هدنتها السابقة كان تحديدا مع "العاب الأطفال التركية" .. لا مساعدات انسانية تركية بدون التنسيق مع الحكومة السورية ردت الخارجية السورية .. الارهابيون يحاولون استغلال ترتيبات الكاستيلو لاعادة أمل فقدوه بعد نكبة الراموسة وثغرتها .. لن تسمح الدولة السورية بتكرار الخطأ الذي كلفها غاليا في الهدنة السابقة.
الأمم المتحدة تعلن الغاء اجتماع 21 أيلول المخصص للاتفاق الروسي الأميركي حول سورية .. لا نستطيع أن نطالب المجتمعين بالوقوف إلى جانب اتفاق ترفض أمريكا الكشف عن وثائقه .. قال المندوب الروسي .. ثمة خلافات بين الخارجية والدفاع الأمريكيتين تبرر ابقاء السرية على بنود الاتفاق .. بحسب التفسيرات الروسية ويضيف بوتين بأن الكتمان الأمريكي يمنع المجتمع الدولي من تحديد من ينفذ بنود الاتفاق ومن لا ينفذها.

جبل الثردة .. أربع طائرات وغارتان .. التحالف الأمريكي يقصف موقعا للجيش العربي السوري .. أخبار عن أن رشاشات طائراته كانت تلاحق الجنود السوريين .. بالخطأ .. هذا ما اعلنته الولايات المتحدة الأمريكية .. روسيا تضيفه إلى قائمة الاخطاء وتدعو لاجتماع طارئ في مجلس الأمن .. المندوبة الأمريكية لم تصدق أنها دعيت إلى اجتماع طارئ لموضوع كهذا .. لم تستطع احتمال سماع من يلمح إلى تواطئ بين دولتها وداعش .. الوقائع تثبت ذلك .. الولايات المتحدة مهّدت لهجوم داعش على الثردة المطلة على مطار دير الزور .. روسيا تطالبها بفتح تحقيق في الحادثة .. وتمضي الليل في سماء الثردة مع الطائرات الحربية السورية .. لقد تمّ استعادة كل ما كسبته داعش خلال الخطأ الأمريكي .. قالت الدولة السورية.

على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك .. يدعو الجبير إلى اجتماع مجموعة دعم سورية .. رياض حجاب يعود إلى الواجهة مع خطة لحلّ الأزمة السورية .. خطة من بند وحيد .. رحيل الأسد .. اجتماع اعلامي .. المملكة التي دعت اليه لمناقشة مستقبل سوريا السياسي .. ألم يكن من الأفضل لو فكرت بمستقبل عرشها الوهابي .. !؟

في عالم القطبية البارد .. ولدت مجموعة عدم الانحياز من الدول التي اختارت عدم الانحياز إلى أحد قطبي الحرب البارد .. اليوم مائة وعشرون دولة في عداد مجموعة عدم الانحياز .. في فنزويلا الواقفة بصلابة أمام "التوحش الأميركي" تعقد المجموعة اجتماعها .. الدفاع عن سيادة الدول ومحاربة الإرهاب من أهم بنود القمة.. بعض دول المجموعة ليس منحازا فقط إلى الولايات المتحدة .. بل هو مستعد للدفاع عنها حتى آخر قطرة من كرامته .. ألم يقل ملك الأردن .. بأنه أكثر أيمانا بالولايات المتحدة من أوباما الذي رفض توجيه ضربة عسكرية إلى سورية .. كذلك قالت كل عروش الرمال.. هل يمكن الحديث عن مكافحة الارهاب مع دول لا تنتج غير الارهاب ..؟ وهل يمكن الحديث عن سيادة الدول مع من اعتاد على الرسن الأمريكي ؟

مع المنحازين إلى سيادة الدول والشعوب .. مع الجيش العربي السوري وحلفائه ..لن يتأخر الوقت أمام امريكا حتى ندق خازوقا بأسفلها .. من جبل الشيخ إلى الثردة .

Copyrights © Znobia.com

المصدر:   http://znobia.com/?page=show_det&category_id=12&id=10136