عيادة زنوبيا

الجرّاح وردان المير تامر أول طبيب سوري ينشر أبحاثه في مرجع علمي أمريكي


صدر عن دار / theim / في الولايات المتحدة الأمريكية ، مرجع تقني محكم في مجال / الجراحة العصبية بكل فروعها / تحت عنوان / أسرار المهنة في الجراحة العصبية / ، ويعرض لأحدث الطرق والتقنيات في مجال تلك الجراحة وبأقلام خبرات عالمية ، من كل أنحاء العالم ومن جنسيات متعددة .

والمرجع مؤلف من جزأين ، الأول حول تقنيات جراحة الدماغ والجمجمة ، والثاني مخصص لجراحة العمود الفقري والأعصاب ، وشارك فيه حوالى / 100 / باحث وطبيب وجرّاح اختصاصي ، بينهم من لبنان والسعودية .

ومن سورية أيضاً، وقد مثَّلها في المرجع الدكتور وردان المير تامر ، رئيس قسم الجراحة العصبية في الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني ، وهو أول طبيب سوري يُطلب إليه النشر في هذا المرجع العلمي عالي المستوى .

وقد نشر الطبيب تامر في هذا المرجع فصلين ، الأول كان بعنوان : / تقنيات تركيب الصارفة البطينية البريتوانية / بيَّن فيه أن هذه التقنية تعالج حالات استسقاء الدماغ عند الأطفال ، حيث تساهم في تفريغ السائل الدماغي الشوكي المتجمع في البطينات الدماغية بشكل غير طبيعي ، إلى الجوف البريتواني حيث يتم امتصاصها .

وفي الجزء الثاني نشر فصلاً بعنوان : / تقنيات الكشف الجراحي للعصب الشظوي والظنبوبي / عرض فيه لتقنيات الداخل الجراحي على العصبين المذكورين في حال إصابتهما بأمراض مختلفة .

والمرجع المذكور باللغة الإنكليزية ، وتشرف على إصداره لجنة علمية محكَّمة من الولايات المتحدة الأمريكية ، مهمتها مراجعة البحوث والدراسات التي تطلبها من الأطباء الجرّاحين الذين ترغب بمساهمتهم وتتصل بهم للمشاركة بهذا المرجع ، نظراً لمكانتهم العلمية وشهرتهم في جراحة الأعصاب .

وتدرس اللجنة كل بحث وفق شروط علمية صارمة ، لتجيز نشره في هذا المرجع الذي يُعدُّ على أسس علمية بحتة .

والجرّاح تامر ، هو السوري الوحيد الذي اتصلت به اللجنة ، واعتمدت بحثيه للنشر في هذا المرجع الهام ، وقد أعدَّهما من سورية حيث يقيم ولم يغادرها خلال الأزمة كما فعل غيره من أصحاب الخبرات العلمية المميزة ، مفضِّلاً البقاء فيها وخدمة المرضى في مشفى حماة الوطني ، ووطنه ، على مغادرته تحت مسميات عديدة ومغريات كثيرة ، لإيمانه أن سورية بحاجة لجميع أبنائها المخلصين القادرين على الدفاع عنها وحمايتها كلٌّ بطريقته وعمله ، لتعود كما كانت إلى سابق عهدها ، من التألق والازدهار بكل المجالات.

والدكتور تامر من مواليد مدينة سلمية 1965 ، ويرأس قسم الجراحة العصبية بمشفى حماة الوطني ، وله مساهمات علمية ومشاركات طبية في العديد من المؤتمرات الطبية الدولية والمحلية

Copyrights © Znobia.com

المصدر:   http://znobia.com/?page=show_det&category_id=18&id=8300