دراسات

الكشف عن تفاصيل اجتماع سري لكبار علماء المسلمين بدمشق


كشف وزير الأوقاف السوري محمد عبدالستار السيد عن تفاصيل محضر اجتماع لكبار علماء المسلمين بدمشق يعود تاريخه للعام 2012.



وتداولت وسائل تواصل اجتماعي فيديو مصور للوزير السيد يعقب فيه على التعميم الذي صدر مؤخراً بشأن منع تداول كتب وفتاوي ابن تيمية والوهابية، حيث يؤكد الوزير أن التعميم الأخير هو كان بمثابة تأكيد على تعميم مماثل صدر في العام 2012 على خلفية اجتماع لكبار علماء المسلمين بدمشق في ذات العام.

وأشار وزير الأوقاف إلى تفاصيل تبدو حساسة وثقها محضر اجتماع ذلك الاجتماع الذي حضره العلامة محمد سعيد رمضان البوطي الذي اغتيل في العام 2013 على مسافة أشهر قليلة من الاجتماع، حيث أكد المجتمعون حينها على ضرورة مواجهة الفكر الوهابي التكفيري والاخونجي المجرم الارهابي على حد تأكيد وزير الأوقاف.

وقرأ وزير الأوقاف ما قال إنها مداخلة الشيخ “البوطي” مضمنة في المحضر وفيها: أن الشيخ “البوطي” أكد أن علماء دمشق المسلمين عبر التاريخ كانوا يواجهون الافكار المنحرفة، وقدم أسماء العديد العلماء والكتب والمؤلفات التي صدرت في الرد على الوهابية وابن عبدالوهاب وابن تيمية وسيد قطب.

وذكر وزير الأوقاف مداولات السادة العلماء الذين خلصوا إلى أنه منذ 700 عام قرء على منبر الجامع الأموي أن ابن تيمية بسط لسانه وتحدث بالذات الالهية وأنه من أعظم الكذبة.. وأجمع على ضلاله وخروجه عن الاسلام علماء عصره،

ثم خرج ما قال إنه قرن الشيطان من نجد في إشارة منه إلى ابن الوهاب الذي جاء بالتكفير واستحل الدماء كما الخوارج، ثم بعده جاء “الاخونجية” واعتمدو تفسير سيد قطب الذي كفر معظم الناس

وكالات

 

Copyrights © Znobia.com

المصدر:   http://znobia.com/?page=show_det&category_id=12&id=17692