عيادة زنوبيا

الكشف عن خطر رقائق البطاطس والمقرمشات المثلجة المصنوعة من القمح

الخبر رس


أثبتت وكالة المعايير الغذائية البريطانية “FSA” في تقرير نشرته الأسبوع الماضي صحة الدراسات التي تحذر من خطورة بعض الأطعمة الأكثر شعبية واستهلاكاً بين الأطفال البريطانيين، بسبب احتوائها على مواد مسرطنة.

وتبيّن خلال الاختبارات السنوية التي أجرتها الوكالة لعدد من المنتجات الغذائية، ارتفاع مادة “الاكريلاميد” في رقائق البطاطس والمقرمشات المصنوعة من القمح مثل كعك الأرز بالتفاح وحبوب الذرة المقرمشة وحبوب الذرة بالموز.

وبحسب التقرير، فإن هذه المادة ترفع نسبة مخاطر الإصابة بالسرطان عند الطهو بسبب تكوين مادة أخرى تسمى “ميلارد” وهي التي تضفي على المنتج الغذائي اللون البني والملمس القرمش.

وكانت هيئة سلامة الأطعمة التابعة للاتحاد الأوروبي نشرت في نفس الفترة تحذيرات مشابهة من بينها عدم تخزين البطاطس في الثلاجة، نظراً لأن ذلك يزيد من معدلات السكر ويؤدي إلى زيادة اللون البني فيها.

وقالت المسؤولة بهيئة سلامة الأطعمة ديان بنفورد إن مادة “الاكريلاميد” تتحلل في الجسم فتتحول إلى مادة أخرى تسمى “غليساميد”، ومن المرجح أن تكون المسببة لظهور الأورام في الحيوانات التي أخضعت لعدد من الاختبارات.

وأعلن تجمع محلات المواد الاستهلاكية في بريطانيا أنهم يتعاونون مع منتجي الأطعمة لتخفيض مادة الأكريلمايد في الأطعمة، بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية التي نشرت في الجدول المرفق أبرز الأطعمة التي أخضعت للاختبار ومن بينها بسكويت “توك” المستهلك في العديد من الأسواق العربية.

Copyrights © Znobia.com

المصدر:   http://znobia.com/?page=show_det&category_id=18&id=1629